• RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter

صوتٌ من السيرة الذاتية..مايكل هيلمان

سير النساء الذاتية فى إيران المعاصرة




ترجمها عن الإنجليزية/ أيمن بدر

موت السير الذاتية لعلامات الأدب الإيرانى شىءٌ مروّع، خاصة فى ضوء مركزية السير الذاتية الأدبية فى الأداب الغربية من حيث أن كتاب القرن العشرين رسموا الوحى. على سبيل المثال بالرغم من الفتنة المستمرة فى جانب القراء الإيرانيين بحياة "صادق هدايت" (1903- 1951) -أبرز كاتب نثر فارسى منذ "سعدى" (1215-1290)- بالرغم من حقيقة أن مئات الخطابات والمواد الأرشيفية الأخرى أصبحت متاحة فى الثلاث عقود التالية لموته. وليس هناك سير ذاتية للشعراء المعاصرين البارزين: "احمد شاملو" (1925-...)[1] "ومهدى اخوان ثالث" (ولد 1928) أو أى كاتب إيرانى على قيد الحياة.
الاستجابات لمحاولات فى الثمانينيات فى سيرة علامة أدبية إيرانية بارزة تلمح إلى المغزى الثقافى الدقيق لقضية السيرة الذاتية. وقد استجاب الناقد الأدبى والروائى "رضا براهينى" (ولد 1935) إلى شكل سيرته الذاتية فى 1980 بقلقه من عرضها للقضايا السياسية فى حياته والذى ربما يعرض مستقبله الأكاديمى للخطر إن لم تكن حريته السياسية. أثار شكل السيرة الذاتية للشاعر المغترب "نادر نادربور" فى 1986 ارتباكا فى الجزء الخاص بمراجع إيرانى والذى اعترف أنه لم يره قبل ذلك وكان غير واثق أن يستجيب إلى صورة صريحة ونزيهة لمشوار كاتب إيرانى. واستجاب الشاعر ومرر لكاتب السيرة الذاتية نصيحة من صديق أن يلغى كل شىء من السيرة الذاتية ماعدا تاريخ ولادة الشاعر وزواجه الحالى. أخذ الكاتب المغترب والسينمائى "إبراهيم ﮔلستان" (ولد 1922) القضية مع كل البيانات البيوجرافية تقريبا بامتداد صفحات الدراسة عن الموظفة والخليلة الشاعرة المعاصرة "فروغ فرخزاد" (1934/1935 – 1967)، معبرا عن وجهة نظره أن انتهاك الخصوصية وحده وإثارة القراء ربما تكون وراء مثل هذه السؤال البيوجرافى. على كل حال وفقا لواحد من المراجعين الإيرانيين – هذه الدراسة- امرأة وحيدة: فروغ فرخزاد وشعرها (1987) كانت "أول سيرة ذاتية لعلم أدبى إيرانى نشرت من قبل".
وأسباب نقص الكتابات البيوجرافية تبدو عديدة فى حالة المرأة الأديبة بسبب التمييز بين شروط القناع والخمار. بينما القناع يطبق على كلٍ من الكتاب رجالاً ونساءًا، نجد الخمار (أغطية الشادور التى ترتديها النساء الإيرانيات المسلمات) صُمم حصريا من أجل المرأة. كاتبة إيرانية حُجبت هى أيضا امرأة يحفظها المجتمع من النظرة أو امرأة تذعن استجابة للضغط المجتمعى. الشاعرة التقليدية "بروين اعتصامى" (1907-1941) هى الحالة الكلاسيكية للمرأة الكاتبة التى برزت وتعلمت عن طريق والدها الأديب وشجعها أخوها ومعارفها المتمسكون بالتقاليد أن تبقى مختفية خلف كلٍ من الجدران المنزلية وشخص شاعر غير معروف الهوية كامرأة.
فى عام 1955 نشتر "فروغ فرخزاد" أول مجلد من الشعر فى تاريخ الأدب الفارسى تعرض فيه متحدثة شعرية معروفة كامرأة. وسمتها {الأسيرة} وكانت أيضا أول كتاب شعرى نشر فى إيران بواسطة امرأة على نفقتها الخاصة، وظلت هذه المجموعة ومجموعات "فروخزاد" الشعرية الأربعة التالية –{ديوار} (الجدار، 1956)، {عصيان} (تمرد، 1958)، {تولدى ديـﮕر} (ميلاد آخر 1964)، {ايمان بياوريم به آغازى فصلى سرد} (لنؤمن ببداية فصل البرد، 1974)- أكثر الكتب مناقشةً لكتابة إبداعية لكاتبة إيرانية.
كما لو أن النشر المتجدد للـ{الأسيرة} والكتب الناجحة غير كافٍ، بل جذبت حياة "فروغ فروخزاد" الخاصة الانتباه بسبب معطياتها المتجددة كذلك. ففى عام 1952 تزوجت وهى فى عمر السابعة عشر بدون حب ورغبة فى الهروب من أب صارم. والسنة التالية انجبت ابنا "كاميار". وبعدها بفترة ليست طويلة كتبت مقالات موجزة فى هيئة تحرير مجلة فى طهران. وفى سن العشرين طالبت بالطلاق لتأخذ حريتها لتتطور كشاعرة وكإنسان. وهكذا أُجبرت على أن تتخلى عن ابنها لوصاية عائلة زوجها السابق. وبعدها دخلت فى علاقات مع العديد من الرجال. كانت تتكلم بما يخطر على بالها أيا كان هذا الموضوع بشأن خاص أو عام. وفى منتصف 1958 وقعت فى حب "ﮔلستان" مفكر طهران البارز المثير للجدل وقضت آخر ثمانى سنوات من حياتها فى علاقة معه وتصرفت بتفتح فى نفس دائرة الأشخاص التى كانت زوجة "ﮔلستان" وأطفاله جزءا منها. فى عجالة، منذ 1955 وبعدها واجها "فرخزاد" ضغط اجتماعى معادى كبير وازدراء من الجمهور وكانت مادة للقيل والقال حتى فيما يُطبع. حياتها الغير مألوفة انتهت قبل الأوان فى حادثة سيارة مميتة فى طهران عام 1967 بعد عيد ميلادها الثانى والثلاثين بقليل. أكدت "فرخزاد" صلة خاصة بين حياتها وقصائدها حيث الإشارات لشخصيتها البيوجرافية الكامنة. مبكرا فى مشوارها الأدبى كتبت فرخزاد: "لقد طاردت الشعر والفن إنه ليس هواية أو تسلية. فأنا أعتبر الشعر والفن حياتى كلها". ينطوى هذا الموقف على أن الشاعرة تضع كثير من حياتها فى شعرها. فى عام 1964 أعلنت فرخزاد: "الشعر هو عمل جاد بالنسبة لى. إنه مسئولية، أشعر أننى وجها لوجه مع كيانى. إنه نوع من الإجابة أشعر بالخضوع لأن أعطيه حياتى كلها. أوقر الشعر بنفس الطريقة التى يوقر بها شخص متدين دينه". وإذا كانت صادقة فى وجهة نظرها تلك فأن شعر فرخزاد سيكون صادقا وعاكسا لأفكارها وأحاسيسها الداخلية. حتى ذهبت فى القول إلى أن: "الشعر بالنسبة لى كصديق معه أفضى له بما فى قلبى بسهولة، إنه الرفيق الذى يشبعنى، يرضينى بدون أن يزعجنى". يؤكد التعليق أن شعرها منفتح وصريح وحميمى. والحقيقة أن شعر فرخزاد انعكاسات ومرايا لحياتها بشكل مباشر عادة.
وفى شعر فرخزاد يعرف القراء عن طفولتها (اللعب مع أختها، التسوق مع أمها)، شبابها (البلوغ، اهتمامها بالروايات الرومانسية)، بلوغها الشباب (الحب، الزواج، الأمومة، الطلاق)، علاقاتها الحميمية (والتركيز على الثمن الذى دفعته للعيش حياة مستقلة)، رؤيتها للعالم، إدراكها للفن الشعرى، وآرائها السياسية. فالقراء أدركوا أمزجتها، شكوكها، مخاوفها، معتقداتها وأحلامها الصريحة والمفصلة كالتى ربما يعرفوها من أصدقائهم المقربين جدا.
هناك مشكلة إضافية أو قضية تظهر فى معالجة شعر فرخزاد كسيرة ذاتية. بالرغم من أنها فى شعرها ترفض أو تنبذ الأغطية التى نسجته لها المجتمع والثقافة وترفض استخدام نوع القناع المناسب لإخفاء الشخصية عن النظر، فإن صوتها الشعرى هو شخص أو قناع وليس الشخصية الحقيقية لفرخزاد.لذلك ينبغى أن تكون مواقف فرخزاد تجاه حياتها اليومية متمايزة عن مواقفها تجاه شخصيتها فى شعرها. لنكن واثقين أن شخصيتها ترتدى قناعا ولكنه فى الأغلب قناع فريد بين الكتاب الإيرانيين والذى يلقى الضوء على المرحلة البيوجرافية لقصائد فرخزاد ومنظورها المميز كشخص مفكر.
المرحلة التى حتى لو أن حياة فرخزاد كانت تقليدية، لا تزال أكثر سيرة ذاتية مباشرة أكثر من الكاتبات الأخريات فحسب عن طريق نبذ الأغطية التى خططت ثقافتها لها لترتديها وسوف لا تزال أكثر من الكتاب الآخرين عن طريق إزالة الأقنعة التى يستخدمها الفنانون الإيرانيون بشكل روتينى.  وكما هو الحال، فهى تخبر القراء فى فترات واضحة أن شعرها مرآة وصديق لها، استعارتين لمواقف حيث لا يرتدى المرء خمارا أو قناعا، حيث يبدو عاريا ومتوقع أن يراه كذلك شخصٌ أو آخر.
فى شعرها هناك تفاصيل بيوجرافية ذات مغزى والتى تحتاج أن تقدّر وتفهم كفحوى القصيدة. لا يستطيع القراء تخيل "أنت" الافتراضية كشخص مخاطب فى قصيدة {شعرى براى تو} (قصيدةٌ لك)، فهم يحتاجون لمعرفة أن الشخص المخاطب هنا هو الشاعرة نفسها فى بيئة ثقافية متفردة والتى اضطرت أن تتخلى عن ابنها لتسعى وراء فنها. فى قصيدة {بازﮔشت} (العودة) شخصية الطفل التى تظهر تدعى "كامى". فى قصيدة {شكوفه يى اندوه} (زهرة الحزن)، مدينة الأهواز حيث عاشت فرخزاد عندما تزوجت، ونهر (كوران) هناك، وحب فرخزاد الأول "رويز شابور"، صوّرتهم تقريبا كلقطة فوتوغرافية. فى قصيدة {قهر} (قهر)، تبدو أنها تعطى "نادر نادرﭘور" جزءا من عقلها.
إنه من الصعب جدا للقارىء أن يقدر قيمة المقطع الأخير فى قصيدة {تولدى ديـﮕر} (ميلاد آخر) بدون معرفة أن مديرها وحبيبها" ﮔلستان" ربما لو قضى وقتا أطول فى المنزل معها لكان أجبرها على التصرف ولكنه عاد إلى منزله القريب فى الليل، تاركا الشاعرة وحيدة تنتظر قبلةً فى الصباح:
أعرفُ جنيةً صغيرةً حزينةً
تسكن فى محيطٍ ما
وتعزف نايًا سحريًا
على قلبها فى سكون، وهدوء
جنيةٌ صغيرةٌ حزينةٌ
تموت مع قبلةٍ كل ليلةٍ
وفى كل فجرٍ مع قبلةٍ
تولد من جديد
ما حققته فرخزاد للمشهد الأدبى الإيرانى كان دراماتيكيا متحديا الفردية. وفى المقابل كان معاصروها الأدباء –ماعدا "آل احمد"- غير جاهزين لخلع الأقنعة عن وجوههم بالقدر الكافى ليسمحوا لفردية أعمارهم فى الظهور أو فى حالة الكاتبات، كنّ أيضا غير قادرات أو غير مريدات لاإزالة أغطيتهم. والمغزى من تطور الأدب الإيرانى مؤكد بحقيقة أن فى اوتوبيوجرافيا الغرب جاءت بدرجة صادقة فقط مع عصر "جوته" عندماوفقا لـ"فينتراوب"- بدأ المفكرون أن يشعروا أن "كل حياة، من عصر لعصر أو عصر واحد فقط تصوير حقيقى لمتغيرات كامنة غير محددة تعرف بـ"قيمة لا تستبدل". الافتقار إلى الاقتناع بالحياة الفردية غير المَلَكِية وغير الإمامية يبدو أنه مرضا مستوطنا فى الثقافة الإيرانية.
بإعطاء مثل هذا السياق الثقافى فثبات فرخزاد على العهد لاستقامة صوتها الأوتوبيوجرافى لا يشبه موقف الشاعرة "تاج السلطنه"، فلم تكن لديها ملجأ ملكى أو حارس ولكن تكن لتنتظر ستين سنة على أفكارها لتُقرأ- كانت ثورية فى سجلات الأدب الفارسى والثقافة الفارسية.
أما بالنسة لتقدير إنجازاتها فلايزال معطلا بواسطة أنواع من نزعة المنحازين لجنس معين وجدت فى الكثير من الكتابات النقدية عن الشاعرات النساء –بشموليتهم- لتستخدم ثلاثية "جوانا روس"، إنكار الوكالة، تدنيس الوكالة، المعيار الثنائى المحتوى، نوع متباين من التصنيف الخطأ، أسطورة الإنجاز المنعزل، الانحرافية.
قصيدة فرخزاد صنفت عادةً كاعترافات وليست سيرة ذاتية. فرخزاد الشاعرة تدعى عادةً بـ فرخزاد المتحررة، فرخزاد المرأة المسكونة، فرخزاد العاهرة. ومن بين التعليقات الجادة على شعر فرخزاد كان هناك ميزتان فى مجلة {خاندنيها}. الرسم المصاحب لمقال منهما يشمل رسم سلويت خلف النص المطبوع لجذع امرأة عارية. أما نص المقال الثانى شمل صورة ل"بريجيت باردو" مع عنوان مقتبس من رأيها حول ظهورها عارية على الشاشة. يشير النقاد لفرخزاد باسمها الأول بينما يشيروا إلى الشعراء المعاصرين الآخرين بألقابهم أو بأسماء شهرتهم (لم تستخدم فرخزاد اسما للشهرة كما فعل احمد شاملو، مهدى اخوان ثالث، وآخرون) النقاد الكلاسيكيون –الذين تحدتهم قصائد فرخزادالأخيرة- قبلوا سريعا قصائدها المبكرة، بعض النقاد المعاصرون –معهم المساوون بين الجنسين- يسمو أعمالها المبكرة "صبيانية" بينما يصفقوا لأعمالها الأخيرة. بعض من هؤلاء يقبلوا فرخزاد كشاعرة معاصرة عظيمة يبرهنوا أن تأثير "ﮔلستان" عليها كان حاسما (بالرغم من أنها لم يكتب قصيدة أبدا ولا زوجته ذات الخمسة وأربعين سنة ولا حتى أصدقائه المقربين فى إنجلترا خلال العقد الأخير). أما الثناء الأكمل على فرخزاد فى مقالات (خاندنيها) أتى فى التصريح بأن شعرها كان يذكرنا بـ"بيليتس"[2]. ولكن "بيليتس" كانت ملفقة وهى نتاج خيال رجل فرنسى أراد خلق منافس لـ"سافو" شاعرة لسبوس. كانت فرخزاد تُمدح  بهذا التشبيه حيث يراها باحث أوربى من خلال شاعرة اليونان فى القرن السادس قبل الميلاد تشبهها.
وحتى ناقد رقيق وعاطفى مثل "كريم امامى" صديق فرخزاد وقع فريسة للتعصب التقليدى للجنس فى رأيه أن أعظم إسهامات فرخزاد هى قصائدها فى الحب، بذلك قاصرا إياها فى أقل محراب متوسط فى هيكل الشعراء الإيرانيين. المزيد من الشعراء الوثيقى الصلة –كما يزعمون- يتعاملون مع التاريخ كـ{شوش رديدم} (رأيت سوسا)لـ"اخوان ثالث"، والسياسة كـ {در آن بمبست} (فى هذه النهاية المسدودة) لـ"شاملو"، وفى القضايا الفلسفية الكبيرة كـ"وقع خطى الماء" لـ"سـﭘهرى" . لنكن واثقين أن هذه القصائد تجذب وتكشف. ومن بعد هذا القرن الشعر الغير مغطى والغير مقنع نسبيا لـ "فرخزاد"التى تستخدم صور الحب لتحييى قضايا حياتها وفنها- سوف يكون لديها على الأرجح مكانا أكثر أمنا فى عقول وقلوب عشاق الشعر الفارسى. حداثة فرخزاد الشعرية غير المغطاة وغير المقنعة وفرديتها فتحت الطريق للشعراء الإيرانيين من الآن فصاعدا أن يختاروا بدون كبح أشكال شعرية محددة لتأيراتها وألا يشعروا بالخوف التقليدى من العواقب الاجتماعية والسياسية أو حتى الثقافية. القصيدة الفارسية الكلاسيكية المطورة ربما تفعلها فى القرن القادم ليس لأنها بوركت من مؤتمر ما أو تكشف حجابا أنيقا و قناعا زائفا ولكن لأنها فقط ستعمل فى اتجاه شعرى متفرد.
الأهم من ذلك أن فرخزاد كشفت القناع عن التفرد الشخصى فى الساحة الإيرانية. قادة المؤسسات الإيرانية –سواء متدينون، يساريون، ملكيون، سواء فى طهران أو باريس أو لوس أنجلوس- يستطيعوا بعض المخاوف الأكبر من أن الإيرانيين الآخرين سوف يحاكوا عاجلا أم آجلا ما فعلته هى.

[1] كتب المقال فى منشورات جامعة هارفارد سنة 1990 لذا لم يذكر  كاتب المقال  أن شاملو توفى عام 2000 لأنه كان على قيد الحياة وقتها (المترجم).
[2] شخصية شاعرة خيالية ابتدعها الفرنسى بيير لويس  ونشر أشعارها المتخيلة فى العشرينيات وهى وجهة نظر رجل أوربى فى تصوره لشخصية شاعرة.

0 تعليقات:

Post a Comment

 

الأعداد السابقة

1 2 3 4
5 6 7 8
9 10 11 12
13 14 15 16
       

محرر إيران خان

أنت الزائر رقم

Followers

Copyright 2010 إيران خان - All Rights Reserved.
Designed by Web2feel.com | Bloggerized by Lasantha - Premiumbloggertemplates.com | Affordable HTML Templates from Herotemplates.com.